ما هي الصورة النمطية في وسائل الإعلام؟ (1)

information-processing-stereotype-example

study.com

إعداد: علمني الصحافة_ديمة الحاج.

الأفكار المسبقة التي ينقصها الكثير من المعلومات تتسم بأنها أولية ومؤقتة، تراكمت في عقلك الباطني، ليست مبنية على التجربة.

وإنما على الحكم المسبق وتمتاز بالثبات النسبي غالبا ما تكون سطحية ومغلوطة، تسمى “الصورة الذهنية”.

مثلا إن قلنا لك تخيل اليمن وما وجهة نظرك فيها، قد تتخيل دولة صحراوية مقفرة لا تصلها تمديدات الكهرباء، تتزوج الفتيات هناك في  عمر الثامنة! هذه المعلومات يتم تعميمها بشكل كلي على دولة بأكملها لمجرد أنك شاهدت برنامجاً يناقش قضية الزواج المبكر في اليمن وسلط التقرير الضوء عن قرية نائية في اليمن.

وإن جالت على خاطرك كلمة أمريكا قد يتراءى لك منظر ناطحات السحاب والسيارات والحياة المترفه دون معرفة بأعداد الفقراء المتشردين الذين يفتقرون إلى التأمين الصحي في أمريكا وغيرها من المشاكل الداخلية التي تواجهها الولايات المتحدة الأمريكية.

وإن ذكر أمامك “غزة” أو “سوريا” قد تتصور إن لم تعرفها أو تزورها بأنها دولة من حطام كل المباني فيها مدمرة والأوضاع المعيشية لسكانها تحت خط الفقر، دون أن تتصور بوجود مناطق جميلة فيهما من مطاعم وبيوت وعمارات ذات طابع معماري حضاري!.

أو الصور النمطية حول الأدوار المنوطة بالرجل والمرأة وما تعرف “بالجندر” هل يعقل أن يرتدي رجل قميص زهري! أو تلعب سيدة كرة قدم! أيضاً في الدراما يصورون لك الفنان شعره طويل منسدل على كتفيه، تصرفاته غريبة، يرتدي قبعة مائلة! والمثقف يرتدي نظارات واسعة لا مبالي ولا يهتم بهندامه!.

أو في الأفلام الغربية يصورون العربي بإنسان بدائي جاهل يعيش في الخيام والصحراء!… من الذي ساهم وشكل الوسيط بتكوين كل هذه الصور والإعتقادات والآراء عن هذه الدول أو المذاهب أو ذلك السياسي، وسائل الإعلام بشكل عام والتلفزيون بشكل خاص شكلت تلك الصور النمطية التي تفتقر إلى المعلومات.

أيضاً فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، للمواطن الغربي الذي يفتقر إلى المعلومات الكافية يعتقد بأن الفلسطينيين شعب سفاح قاتل لا يريد السلام مع المواطن البريء الإسرائيلي الذي يدافع عن نفسه، حيث تركز وسائل الإعلام الإسرائيلية والغربية على صور الأطفال الفلسطينيين الذين يمسكون الأسلحة البلاستيكية ويضعون عصابة على رؤوسهم مما يؤدي إلى تشكيل صورة نمطية تجاه الفلسطيني وقضيته، في المقابل تجد الإعلام الغربي يركز على صورة خوف المواطن الإسرائيلي ووجوده في الملاجئ ليحتمي من القصف الهمجي للفلسطيني!!.

تعريف “الصورة النمطية”: هي عملية اختزال لوصف شخص، أو جماعة، أو شعب لخصائصة الكلية العامة بدلاً من خصائصة المتفردة والمتميزة، وهي تقوم على التبسيط المخل للصورة العامة فعملية تشكيل الصورة تقدم عند استغلال شعب لشعب آخر مع المبالغة في بعض الجوانب، والتقليل من جوانب أخرى.

وللصور النمطية أثر كبير في ترسيخ الفكر والعقل القيمي وليس النقدي، سنتناول هذا في الشرح في الجزء الثاني.

فيديو رائع يبسط لك مفهوم “الصورة النمطية”.

3 أفكار على ”ما هي الصورة النمطية في وسائل الإعلام؟ (1)

  1. تعقيب: كيف يزرع الاعلام الغربي “الاسلاموفوبيا” في نفوس المشاهدين | علمني الصحافة

  2. تعقيب: كيف يزرع الاعلام الاسلاموفوبيا في نفوس المشاهدين | علمني الصحافة

أضف تعليق