برامج ساخرة اعلامية حطمت “التابوهات”

إعداد: ديمة الحاج يوسف

الساخر يسخف من الديكتاتور “البعبع” ويجعله لقمة سائغة للضحك والتندر، مما يساهم بتدمير مكانته وصورته المرعبة في قلوب الشعب، وتعتبر الكوميديا من أنواع المقاومة التي تهز العروش مثلها مثل الكتابة والغناء والعصيان المدني وغيرها، لأنها تساهم بالتوعية والحشد وكل ذلك بالسخرية والضحك.

وبعد الثورات العربية تحطمت العديد من “التابوهات ” أي (الأمور المحظورة في نظر المجتمع) وأقدم لك من وجهة نظري بعض البرامج الإعلامية المشهورة في السخرية من الإعلام المنحاز ومن الديكتاتور، وقد تكون منها بديلة عن برامج التحليل والنقاش السياسي ومن هذه البرامج ما يلي:

  1. برنامج البرنامج: لـ باسم يوسف، إبان ثورة 25 يناير عام 2011 لمع الطبيب باسم يوسف، كان أحد الأطباء الميدانيين المتطوعيين في ميدان التحرير لإسعاف المصابيين شرع في إعداد فيديوهات بسيطة على اليوتيوب يسخر من الاعلام المصري المنحاز للرواية الحكومية ويلفق الحقائق ويتهجم ضد المتظاهرين , ثم تعاقد مع ONTV ثم انتقل إلى قناةcbc ثم انتقل إلى قناة ام بي سي مصر ثم تم توقف البرنامج بيونيو 2014، ترشيح برنامج “البرنامج؟” كأفضل برنامج في عام 2013 من قبل موقع اليوتيوب. بالنسبة لي احترم وأقدر باسم يوسف، وأدرك كم التهديدات التي طالته لفضح الاعلام المنافق، وأعتبره من المرجعيات لفهم سياسات الإعلام.

2. جو شو: الشاب يوسف حسين، عرض لأول مره برنامجه عام 2013، ينتقد ويسخر من تناقض الاعلاميين بعد الانقلاب العسكري 3 يوليو، البرنامج ما زال مستمرا في موسمه السادس على قناة العربي، يسخر من الاعلام المصري المسيس المتقلب تصريحاته وفقا لأجندة سياسة الدولة، ويسخر من العديد من الأحداث في الوطن العربي بشكل عام، أنصح بمشاهدته باعتباره برنامج لا يضع خطوط حمراء بالكشف عن الزيف الاعلامي.

3. نور خانم: هي الشابة السورية الجميلة نور حداد، تسلط الضوء على مأساة السوريين، تسخر من إعلام النظام السوري وتصريحات الأسد، يتميز برنامجها  بالتنوع ما بين السكيتشات التمثيلية والفقرات الحوارية ذات الطابع الساخر مع خفة الظل لدى نور، يعض على تلفزيون سوريا والعربي، أنصح بشدة بمتابعته.

4. فوق السلطة: الاعلامي اللبناني نزيه الأحدب ذو حضور طاغ ومدرسة في التقديم، بعالج برنامجه أحداث الأسبوع السياسية والأمنية والاقتصادية والإجتماعية العامة بأسلوب أنتقادي وهجائي ساخر على طريقة الكوميديا السوداء، مع الاحتفاظ بجانب من الجدية، يعرض البرنامج على قناة الجزيرة، لا يمل أبدا من متابعة برنامجه.

5.تشويش واضح: برنامج أردني كوميدي ساخر يتناول أحدث الاخبار السياسية، الاقتصادية والاجتماعية على الصعيدين المحلي والعربي بأسلوب كوميدي وبقالب ساخر، يعرض حاليا الموسم 12 على فضائية رؤيا ، أبدع كل من معاذ البزور ورفاقه محمد زغول ويوسف وناصر جعرون وحمزة غزو وأنس عرار وبقية أعضاء فريق العمل، البرنامج عظيم.

6. من سف بلدي: رنامج سياسي ساخر، يعرض ويحلل القضايا الاجتماعية والسياسية في الأردن باسلوب كوميدي، ويضيء على مكان العطب والفساد والمحسوبيات وينحاز لنبض الناس وروح الشارع بأسلوب كوميدي تهكمي ساخر، يقدمه الكاتب والصحفي أحمد حسن الزعبي.

7. لهون وبس: للإعلامي والممثل الكوميدي هشام حداد، البرنامج يحقق مشاهدات عالية ويثير الجدل عادة ،طبعا تشتهر دولة لبنان ببرامجها الكثيرة منذ القدم التي لا سقف لسخريتها ونقدها السياسي وتزخر محطاتها بالعديد من البرامج في أرشيفها.

8. السليط الإخباري: بتقديم الاعلامي الكوميدي نيكولاس خوري،  حاليا يعرض الموسم الثامن من برنامج السليط الإخباري، على قناة كبريت AJ+ نيكولاس من المدافعين الشرسين عن القضية الفلسطينية في كافة حساباته على مواقع اتلواصل.

أضف تعليق