اجمل الأفلام التي تسلط الضوء على القارة السمراء

إعداد: علمني الصحافة – ديمة الحاج يوسف

أفريقيا..القارة السمراء الجميلة التي وقعت ضحية طمع العرق الأبيض فيها لعقود من الزمن، وعانت من العبودية، الاحتلال، الفقر، الحروب الأهلية…في جعبة هذه القارة الكثير من التاريخ والألم والقصص التي تستحق ان تروى من خلال الكتب والأفلام.

ومن هنا سأسلط بقعة الضوء على افلام روائية تاريخية سياسية إنسانية لن تنساها ما حييت ومنها:

  1. Hotel of Rowanda: لن تستطيع أن تنسى هذه المجزرة المروعه بحق شعب رواندا في الحرب الأهلية، وكيف ساهم العرق الأوروبي بهذه البشاعة من خلال تحريض عرق على الآخر ثم التخلي عنه والمغادرة مثل أي احتلال آخر، يتحدث الفيلم عن صاحب فندق يحمي أكثر من ألف مواطن من الإبادة من خلال استضافتهم بفندقه، لن تنسى هذا الفيلم ما حييت فيه الكثير من العاطفه والمعلومات.

2. Blood Diamond: الألماس الدموي، هو مصطلح يعني به الألماس الذي ينتج في مناطق الحروب والأزمات المسلحة لتمويل حروب أو تمرد أو نشاطات تجار الحروب، في الفيلم أبدع كعادته الممثل الرائع ليوناردو ديكابريو مع نخبة من الممثلين، ليجسد الفيلم المعاناة التي يعيشها شعب سيراليون التي تمزقها الحرب الأهليه عام 1999،  حيث يقوم المتمردون بمهاجمة القرى واحدة تلو الأخرى، ليقتلوا النساء والضعفاء. ويأسروا الرجال الأصحاء، ليتم إرسالهم للعمل في معسكراتهم ومناجمهم للبحث عن الماس. بينما يقومون بتجنيد الأطفال دون الثانية عشرة من عمرهم ليصبحوا من الثوار ويقومون بغسل دماغهم ليصبجوا أداة للقتل لمخخطات المتمردين، سوف ترى صائد الثروات “ليوناردو” في الفيلم وما دوره في هذه الحرب الطاحنه

3. The Last King of Scotland: من اللممتع مشاهدة حياة وشخصية طاغية وديكتاتور عن قرب، المبدع  فورست ويتكر، حاز على جائزة الأوسكار في هذا الفيلم، في اداء دور الحاكم عيدي أمين، لتتعرف على ظلمه وفساده ومزاجيته والمجازر والإبادات الجماعيه التي ارتكبها بحق شعبه للحفاظ على حكمه، لقد تم إدخال شخصية الطبيب الاسكتلندي في الفيلم كعنصر خيالي من أجل حبكة الفيلم، فيلم رائع يستحق المشاهدة.

4. The Constant Gardener: من أجمل الأفلام بالنسبة لي ويلامس قلبي ويشعرني بالحزن دائما، فيلم البستاني المخلص ترشح لعدة جوائز عالميه، سوف تكتشف في هذا الفيلم الرائع ما دور السياسيين في تجارة الأدويه! كيف تعتبر هذه التجاره تجاره مربحه تدر مليارات وتساهم بقتل الناس وتحويلهم (للأفارقه) إلى مختبرات تجارب حيه لهذه الأدويه مجانا وبقناع الإنسانيه، وما مصير من يحاول مقارعة وكشف هؤلاء.

5. INVICTUS: فيلم “الذي لا يقهر” من إخراج الرائع كلينت ايستود، وتمثيل الفنان القدير مورغان فريمان ومات ديمون، كيف يصنع رجل واحد مثل العظيم مانديلا  بعد انتخابه كأول رئيس أسود لجنوب أفريقيا كيف يوحد شعبه ولا يجر شعبه لنيران الحرب الأهليه بل يحاول استخدام لعبة الركبي لتوحيد صفوف الشعب لبناء أمة مختلفة الأعراق بالرغم من تاريخ العداء والمآسي الذي عاناه الأفريقي من العرق الأبيض.

6. Lord of War: فيلم يخطف الأنفاس، وستدرك أن الحروب لن تتوقف الحروب يوما ما، لأن من مصلحة الكثير من السياسيين وتجار الأسلحة والألماس أن تستمر هذه البشاعة في العالم ليكسبوا بدورهم مليارات على حساب الدماء التي تنزف، يسلط الفيلم الضور عن قرب على حياة ومخططات ونفوذ تجار الأسلحة في العالم.

أضف تعليق