عشر نصائح للتغلب على البطالة!

صورة تعبيرية

صورة تعبيرية

إعداد: علمني الصحافة_ديمة الحاج.

لا يوجد في الحياة خلطة سحرية تجنبك المعاناة وتدفعك لنيل ما تريد، لا بد من التحلي بالنفس الطويل حتى لا تستسلم وأنت ما زلت في البداية.

البطالة معضلة ومرض متفشي يواجه الأمة العربية كالسرطان والطاعون في آن واحد، حيث هناك أكثر من 20 مليون عربي يواجه ذلك المرض في البحث عن عمل يليق به وبشهادته، من هنا أقدم لكم عدد من النصائح وبالأحرى التجارب التي خضتها وأخوضها ما زلت على قيد الحياة للقضاء أو للكفاح ضد البطالة!.

1. قد نخسر في المعارك ولكن سنفوز في الحرب!: الحياه حرب مشتغلة تارة تهدأ وتارة أخرى تشتعل، لهذا كن على يقين بأنك إن “فشلت” في الجولة الأولى، الثانية..أو حتى المائة! المهم أن تستمر في المحاولة حتى تصل لما تريد وتنتصر في حربك الأهم تجاه نفسك.

2. توقع الأسوأ والأفضل في آن واحد!: توقع الأفضل دائما لكي تستطيع تحمل الحياة ولكي يبقى الأمل حليفك ولتزداد ثقتك بالله مهما حدث لك من نوائب الدهر، وتوقع الأسوأ كي لا تكون غارقاً في عالم الأحلام الوردية والحياة المثالية الهادئة الوديعة بل توقع الأسوأ واستعد له لتعرف بذكاء كيف تواجهه ولا تقضي وقتك في الشعور بالصدمة واللوم والتحسر والعتاب على ما حصل لك !.

3. لا تجلس ساكناً: إن ركنت للقدر لعله يغير الأمور وأنت خامل، فتأكد بأنه لن يتغير شيء سوى تحرك عقارب الساعة بطريقة جنونية ما دون ذلك سيبقى كل شيء على حاله إن كان اليوم مثل الأمس بالنسبة لك! لهذا جهز سيرتك الذاتية بطريقة إبداعية مبتكرة  ابحث عن مئات “فرص العمل” في كل المواقع والاعلانات ارسل للجميع لا تضع إفتراضات مسبقة كن أنت الإنسان  الذي لا يتكرر.

4. طور من مهاراتك بشكل دؤوب: كن دائم التعلم لا تمل ولا تكل في الحركة أنصحك بأن تجعل النحل والنمل قدوتك في ذلك، اكتشف نقاط ضعفك وطورها واستغل نقاط قوتك وقم بتنميتها، تعلم لغة خصوصاً إن كان مجالك يستدعي ويشترط  توفر لغة ثانية، إقرأ الكتب بنهم في مجالك وبشتى المواضيع في الأدب، السياسة، الدين، الإقتصاد، التنمية البشرية…أنت لن تستطيع أن تفكر بعمق وتحلل وتكتشف وتشعر بالجمال إن لم تمسك كتاب في حياتك! إلتحق بدورات على الإنترنت أو في المراكز الفعلية في بلدك.

شاهد كيف تصنع النمل قارب لتبحر في الأمازون!.

 

5. اعتمد على نفسك!:”لا تعطيني سمكة ولكن علمني كيف اصطاد السمكة” لا تدع أحد يؤدي مهامك عنك بذريعة أنك لا تعرف! لا تتنظر من أحد شيء واعتبره تحدٍ يجب أن تخوض غماره لتكتشف نفسك وتدرك مدى قوتك، لا تطلب من أحد أن يكتب لك سيرتك الذاتية بل تعلم كيف وابتكر، لا تطلب من أحد أن يصور لك فيديو بل دعه يعلمك الخطوات الأساسية لذلك ثم انطلق لوحدك وتأكد بأنه لا يوجد فشل في الحياة بل تجارب لأن الفشلة هم من لا يحاولون.

6. كن رجل العلاقات العامة!: لا يشترط أن تدرس فن العلاقات العامة كتخصص جامعي لكي تكون على دراية وذكاء في كيفية معرفة الآخرين ومخاطبتهم بالطريقة التي يفهمون بها، كن مجاملاً وليس منافقاً، قدم خدمات للذين تعرف بأنهم سيردونها لك في المقابل، وقدم افعال دون مقابل سوف يكافئك الله عليها عاجلاً أم آجلاً..لا تكن إنطوائي ولا متسلق ومتطفل في الوقت ذاته، كن صاحب شخصية جذابه تمتلك المؤهلات المناسبة لإقناع الآخرين بمهاراتك.

7. اعمل في أي مجال: في البداية يجب أن تحدد الهدف والأولوية من شغلك، إن كنت تريد المال بالدرجة الأولى ولم يحالفك الحظ كالملايين غيرك في الحصول على وظيفة، اعمل في البناء، الزراعة، الصناعة، حرفي، اغسل الاطباق، نادل في مطعم، عامل في مصنع أو بائع أحذية أو ملابس وتأكد ليس العيب أن تعمل بل من العار أن تجلس تنتظر وظيفتك في وطن متعشش بالفساد في حال وجدت وظيفتك اترك تلك المهنه والتحق بها، وإن كنت لا تهدف من الوظيفة للحصول على المال بالدرجة الأولى تستطيع أن تتدرب في مجالات أيضا قد لا تمت لك بصلة مثلا سكرتير في مكتب لحقوق الإنسان والنزاعات الدولية! وأنت معك شهادة في التاريخ، تدرب في كل مكان إن إستطعت أن تتحمل تكاليف وعبء المواصلات، وإن لم تستطيع أعود للنقطة السابقة طور مهاراتك بداخل المنزل.

 

8. ما يأتي بسهولة يذهب بسهولة: أنصحك بشدة أن لا تقارن نفسك بأي من زملائك سواء الذين يمتلكون المهارات التي تؤهلهم للحصول على الوظيفة أو من خلال قوة الدفع والواسطة من خلال المعارف والأحزاب وهو قد يكون لا يفقه شي ويعمل في مجال لا يفهم فيه ويقبض مرتب ضخم! هكذا سوف تتضخم لديك الغدة الدرقية وسوف ينفجر صمام قلبك من القهر والحزن على وضعك! أنصح إن طالت فترة بطالتك إغلاق كافة “مواقع التواصل الإجتماعي” القائمة على الرياء والمباهاة الإجتماعية.

صورة تعبيرية

صورة تعبيرية

ولا تنشغل فيما عند الناس وما جديدهم دون أن تقرا خمس صفحات في يومك من كتاب! ولا تشعر بالشفقة إلا على من يصل للجبل من خلال الهليكوبتر ولا يتسلقه لأنه لم ولن يفهم أي شيء في الحياة حتى الممات، لهذا لا تلوم والديك، لا تلوم بيئتك، مجتمعك حتى حكومتك وإن كانت هي المسبب! بل لأنه جدل بيزنطي لن يدفعك إلا للوراء! انشغل بذاتك وفقط وستشعر في لذة النجاح التي ذاقها العظماء بعد التعب والمشقة هي ستصنع الإنسان الملهم الذي ستصبح عليه.

صورة تعبيرية

صورة تعبيرية

 

9. رتب أمورك: الفوضى لا تخلق إلا فوضى، دع الورقة والقلم صديقك الملازم لك أينما حللت واترحلت في صحوك ومنامك، قم بتقديس الوقت كي لا يتسرب عمرك كالغبار دون أن تشعر به، اكتب يوميا قبل أن تنام ما الذي تريد أن تفعله في كل صباح، ذكر نفسك كم أنت قوي ورائع ومميز وستنجح في حياتك ودع احلامك وأهدافك نصب عينيك كأنها أمام عينيك، حدد أهدافك لكل يوم ولكل اسبوع، شهر وسنه كي تشعر وتقيس إنجازاتك في الحياه وتبدأ بمحاسبة نفسك وإدراك مكمن التقصير أو تشعر بالسعادة والرضا عن ذاتك.

 

10. توكل على الله: مهما أظلمت الحياة في طريقك وشعرك بأن الدنيا أغلقت كل أبوابها، تأكد بأن الله لا يترك عباده، ويحب أن يتقن العبد أعماله ويخلص فيها ويسعى في الأرض ويكون خليفة لها بتعميرها وإصلاحها ونشر الخير فيها، ولا يوجد خير عند الله ضائع سوف يجزيك  طالما أنت لست متواكل بل متوكل عليه ومؤمن به. لهذا كن دائم الذكر لله، ادعو الله بما تريد، ولتدرك بأن الحياة في سبيل الله وهي الحياة القائمة على الإبداع والإجتهاد والعمل للدنيا كأنك تعيش دهراً والعمل من أجل الآخرة كأنك تموت غداً خير من الموت في سبيله.

أضف تعليق